Headlines
Published On:2014/12/11
Posted by Ali Alsayed

عشرة أسباب تفقد بسببها عملك؟

قد يسبب فقدان العمل أحد الكوابيس التي لا يود أحد منا ان يصاب بها، ولكن ما الذي قد يجعلك تفقد عملك؟ هل هناك أسباب يمكنك تجنبها حتى لا تفقد عملك؟ 
سنعرض عليكم أهم عشر أسباب تجعلك تفقد عملك وقد تجعلك لا تحصل على عمل أخر بعد ذلك مطلقا....


1. الوصول متأخر الى مقابلة العمل

يقدّر أصحاب العمل الأشخاص الذين يحترمون وقتهم، وأولوياتهم ومواردهم، فهؤلاء الشخاص يمثلون لأصحاب العمل ثروة لا يمكن تعويضهان لذا قد يفعل أرباب العمل ما بوسعهم لكي يحافظون على مثل هؤلاء الأشخاص، لذا تجنب اظهار عدم اهتمامك بالشركة كوصلك متأخراً الى مقابلة العمل. فإن أصحاب العمل صرّحوا بأن الوصول متأخرين الى مقابلة العمل هو أكثر الأخطاء شيوعاً لدى الباحثين عن عمل. لذا كن في الموعد تماما خاصة ف المقابلة الأولى.

2. التحدث بالسوء عن فريق عملك السابق

التحدث بالسوء عن فريق عملك أو مديرك السابق خاصة خلال مقابلة العمل أو في اي وقت لأن هذا يظهرك بصورة سلبية حيث ينظرون إليك بأنك ليس لك ولاء أواخلاص تجاه المدراء السابقين.

3. اظهار توقعات غير واقعية

يقدّر أصحاب العمل الأشخاص الذين يتمتعون بالطموح، إلا أن البعض يفكر جيداً قبل توظيف شخصاً مبادراً وطموحاً للغاية، فهؤلاء الأشخاص يبحثون دائماً عن فرص أفضل ويتطلعون الى التطور وصعود السلم المهني بطريقة سهلة وسريعة، فهم لا يترددون بالتنقل من شركة الى أخرى في حال أتيحت أمامهم فرصاً أفضل.فهؤلاء مستعدون لترك وظائفهم على الفور في حال عثروا على فرصة أفضل. لذا ينظر أصحاب العمل بطريقة سلبية الى المهنيين الذين يتنقلون من شركة الى أخرى ويلومون شركاتهم على عدم منحهم فرص تقدم مهني، اذ ينظرون اليهم على أنهم أشخاص غير مهنيون ويفتقرون الى المهارات الأساسية.

4. السعي للحصول على الوظيفة لأهداف مادية

الكثير يعتقد أن الوظيفة يجب البحث عنها من أجل أن تعطيه هي المال، دون منح القليل حتى من الجهد والتعب، فعلى قدر ما ستتعب ستجد.
فهؤلاء الأشخاص الذين يسعون إلى الوظيفة من أجل المال فقط لن يجدوه بل من سعى من أجل تطوير شركته وتقدمها نال المال والمكانة والتقدير. أعلم أن الكثير الآن يسخر من كلامي ولكن هذه هي الحقيقة فنقول في الأمثال من جد وجد. 

5. عدم التمتع بأخلاقيات عمل جيدة

أصحاب العمل لهم نظرة في الشخص الذي يريد العمل معهم ما إذا كان شخص يريد التقدم وتحقيق أهداف للشركة ولذاته، أم شخص جاء فط من أجل أن يكسب المال، أم شخص ليس له أي طموح فهو مجرد آلة تنفذ الأوامر وفي نهاية الشهر يتحصل على راتب يرضى به فحسب.
لذا كن من الأشخاص الذين يحبون عملهم وابذل مابوسعك لتقديم أفضل ما عندك.
ولا تكن مبالغا في تعبيراتك فيقول أصحاب العمل بأن الكذب هو أسوأ صفة يمكن أن يتمتع بها المرشح، يتبعها الوصول المتأخر الى مقابلة العمل أو طرح أسئلة وتعليقات غير مناسبة. 

6. عدم التحدث بطريقة لبقة

يفضل أصحاب العمل التعامل مع الأشخاص اللبقين، الذين يظهرون الاعجاب بشركتهم، واحترامها وثقتهم بها، كذلك من يجدون حلول منطقية أثناء محاورتهم والخروج من المواقف الحرجة. لذا احرص على معاملة الاشخاص بالطريقة التي ترغب بأن يعاملوك بها، وكن صادقاً ومهنياً، واظهر دائماً احترامك  لجميع الأشخاص.
كما أن عدم اظهار الحماس تجاه الوظيفة والافتقار الى مهارات التواصل هو أكثر الأخطاء شيوعاً، يليها السلوك السلبي والعدائية المفرطة.

7. عدم التركيز في خلال مقابلة العمل

تعد مقابلة العمل وسيلة متميزة لتقديم ملخص عن مهاراتك وخبراتك المهنية ومدى تناسبها مع متطلبات الوظيفة في خلال وقت قصير جداً. لذا احرص على التركيز جيداً عند التحدث عن الأهداف التي ترغب بتحقيقها أو المكان الذي ترغب بالوصول اليه. في الواقع، يبدي مدراء التوظيف اهتماماً كبيراً بقرارتك، وأولوياتك، ومهاراتك التحليلية بالاضافة الى مدى اهتمامك بمهمة الشركة، ورؤيتها واتجاهها.

8. عدم القيام بواجبك

هل تعلم أن عدم التحضير لمقابلة العمل هو أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل. فإن عدم التحضير لمقابلة العمل وعدم اجراء أبحاث حول الشركة يؤثر سلباً على فرصة حصولك على الوظيفة. لذا احرص على اجراء أبحاث حول الشركة على الانترنت للتعرّف جيداً على منتجاتها، وخدماتها وآخر أخبارها.

9. عدم اظهار أي اهتمام بالشركة

احرص على تحضير بعض الأسئلة التي تبين اهتمامك باستراتيجياتك وقدرتك على التأثير ايجاباً على الشركة واطرحها على مدير المقابلة. فإن أصحاب العمل يبحثون عن الشخص الذي يتمتع بالشغف والدافع والطموح كأهم العوامل عند اتخاذ قرارات التوظيف. 

10. عدم ارسال رسالة شكر

يفضل أصحاب العمل الأشخاص الذين يقدّرونهم ويبدون اهتماماً كبيراً بشركتهم بعد اجراء مقابلة العمل. في الواقع، قد ينسى أصحاب العمل العديد من المرشحين المتميزين بعد مرور وقت على اجراء المقابلة بسبب عدم مبادرتهم ومتابعة طلب التوظيف، بالاضافة الى اهمالهم ارسال رسالة شكر تبين مدى اهتمامهم بالحصول على الوظيفة. 

كتبت : سامية

تابعونا لتتعلموا طريقة كتابة رسالة شكر

About the Author

Posted by Ali Alsayed on 7:20 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Ali Alsayed on 7:20 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "عشرة أسباب تفقد بسببها عملك؟"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع

    Blog Archive