Headlines
Published On:2014/12/10
Posted by Ali Alsayed

أفضل 5 جامعات عربية لعام 2014

كثيرا ما يبحث الطلاب عن جامعه عريقة تضم مبان وتاريخ عريق وكذلك أساتذة بارعين، ولكن هل يوجد مثل هذه الجامعات في وطننا العربي.
بالتأكيد فلكل وطن جامعات تميزه وإن لم تكن على نفس مستوى الجامعات الأوروبية، وعلى حسب تصنيف "يو.إس. نيوز آند وورلد ريبورت"، المؤسسة الرائدة في التصنيفات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية لأفضل خمس جامعات في المنطقة العربية هي:_

وجاء في المركز الخامس: الجامعة الأمريكية في بيروت

الجامعة الأميركية في بيروت The American University of Beirut ، هي جامعة خاصة لبنانية تأسست في 3 ديسمبر 1866م، وتقع في منطقة رأس بيروت في العاصمة اللبنانية.
تأسست عام 1866م شركة خاصة مستقلة هدفها إنشاء نواة جامعة في لبنان، على أن تكون مؤسسة غير طائفية. أطلق عليها في ذلك الوقت اسم الكلية السورية البروتستانتية، وقد أسسها دانيال بليس داعية أمريكي ولد عام 1823، وعين فيها كأول رئيس لها. وتقديرا له سمي الشارع الملاصق لسور الجامعة باسمه شارع بليس وكذلك سميت إحدى مباني الجامعة الرئيسة باسمه Bliss Hall.


المركز الرابع: جامعة القاهرة

جامعة القاهرة (الجامعة المصرية أو جامعة فؤاد الأول سابقاً)، هي ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربيا بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين . تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، كالمهندسخانة (حوالي 1820) والمدرسة الطبية عام 1827، ثم ما لبثا أن أغلقا في عهد الخديوي محمد سعيد (حوالي 1850). بعد حملة مطالبة شعبية واسعة لإنشاء جامعة حديثة بقيادة مصطفى كامل وغيره. تأسست هذه الجامعة في 21 ديسمبر 1908 تحت اسم الجامعة المصرية، على الرغم من معارضة سلطة الاحتلال الإنجليزي بقيادة لورد كرومر. أعيد تسميتها لاحقاً فعرفت باسم جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952. وتضم عدداً كبيراً من الكليات الجامعية. تقع الجامعة في مدينة الجيزة غربي القاهرة، وبعض كلياتها تقع في أحياء المنيل والمنيرة والدقي. عدد خريجيها الحائزين علي جائزة نوبل هم 3 وتم تصنيفها عالميا عام 2004 ضمن قائمة أكبر 500 جامعة علي مستوي العالم ويتخرج منها سنوياً ما يزيد على 155 ألف طالب . والتي احتلت المركز 358 لهذا العام على مستوى الجامعات بالعالم.

المركز الثالث: جامعة الملك عبدلله للعلوم والتكنولوجيا

شعار جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية واسمها المختصر كاوست هي جامعة سعودية حديثة مخصصة للأبحاث والدراسات العليا، تقع في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة غربي السعودية، وتقدر مساحتها بحوالي 36 مليون متر مربع وهي أكبر مدن جامعية على مستوى العالم، و بدأت الدراسة بها في 5 سبتمبر 2009 وافتتحت رسميًا في 23 سبتمبر 2009 في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

المركز الثاني: جامعة الملك عبد العزيز بجدة

Kaau logo.jpgجامعة الملك عبدالعزيز بدأت جامعة خاصة (أهلية - بجهود بعض رجال الخير من أهل جدة) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين والاجانب من أمهات سعوديات والمبتعثين من دول الخليج، تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية والجامعة المفتوحة الليبية وجامعة عين شمس بمصر ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.

المركز الأول: جامعة الملك سعود

شعار جامعة الملك سعود
تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض. تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ / 6 نوفمبر 1957 م، وتعتبر ثاني جامعة في المملكة بعد جامعة أم القرى (التي في عام 1369هـ أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة في مكة لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قياماً في البلاد). تم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز. وأعيد تسميتها بجامعة الملك سعود مرة ثانية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز والذي رأى أثناء رعايته لأحد حفلاتها الختامية إعادة اسمها الأول فكان ذلك. جامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة. خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة.


كتبت : سامية

About the Author

Posted by Ali Alsayed on 10:53 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Ali Alsayed on 10:53 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "أفضل 5 جامعات عربية لعام 2014"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع

    Blog Archive