Headlines
Published On:2014/12/28
Posted by Ali Alsayed

تاريخ الكلمات المتقاطعة



الكلمات المتقاطعة هي إحدى اللعب الذكية والطريفة، الهدف من اللعبة هو ملء المربعات البيضاء، وتشكيل الكلمات أو العبارات، عن طريق حل القرائن التي تؤدي إلى إجابات. والمربعات السوداء تستخدم لفصل الكلمات أو العبارات. ويوضع لكل صف أو عمود رقم، ثم يكتب أمام الرقم ما يشابه الكلمة المطلوب كتابتها في المربعات، وتحوي المجلات أنواعًا من هذه اللعبة؛ فمنها سهل وآخر صعب، والكلمات المتقاطعة في مجلة معينة تتبع أسلوب يختلف عن الأخرى، تبعًا لأسلوب اللغة المستعملة والبلد، وتقوم المجلات والصحف بوضع هذه اللعبة لتسلية القراء.
وقد نقف حائرين امام الكلمات المتقاطعة مهما كانت اللغة المكتوبة بها، ولكننا نجهل من الذي ابتكر هذه اللعبة الرائعة وما هو تاريخها.
قد نرى أنه من الصعب حل بعض الكلمات ولكن الأصعب للبعض أن يجيب عن صاحب هذا الاكتشاف العظيم.
ولكن يبدا تاريخ هذه اللعبة في 21 ديسمبر عام 1913، وجد المحرر آرثر أوين Arthur Owen بجريدة نيويورك ورلد أن أمامه مشكلة ألا وهي ان يملأ أحد الصفحات الفارغة بمحتوى صحافي قبل موعد نشر الجريدة في موعدها لكل يوم أحد، وفي لحظة ارتباكه أمسك بقلم وأخذ يكتب مجموعة من الكلمات المبعثرة من دون عناية بترتيبها، بحثا عن فكرة لمادة صحافية.
ثم بدأ يكتب كلمة واحدة ويختار الحرف الذي تنتهي به ليكتب كلمة أخرى تبدأ بهذا الحرف.
فبدأت الورقة الفارغة تملأ سريعا بكمية هائلة من الكلمات التي راح يؤلفها بنفسه دون أي قصد.
بعضها مكتوب بشكل أفقي والآخر رأسيوكل كلمة تتصل بأخرى من خلال حرف مشترك معها.
ولكن سرعان ما نمت إلى فكره فكرة تنظيم تلك الكلمات المبعثرة وترتيبها، وكتابتها بالشكل الصحيح.
وبالفعل قام آرثر بترتيبها لتخرج بعد ذلك بكلمات حوت في فحواها مادة رائعة علميا وصحافيا. وكتب حلا يتضمن معاني تلك الكلمات، بحيث يكون المطلوب من القراء تخمين ماهية الكلمات الناقصة استنادا إلى معانيها وعدد الفراغات المساوية لعدد الحروف الناقصة.
Arthur Owen
ويسهل ذلك على القارىء تقاطع الكلمات مع بعضها البعض وتوافر بعض حروفها، وأطلق أوين على هذه الأحجية (لعبة الكلمات المتقاطعة).
لتخرج أول مرة للعامة في يوم 21 ديسمبر 1913 لترى النور ليس فقط في أمريكا بل العالم الذي أخذ منه الفكرة وحُولت لغات شتى وتنتشر في العالم كله، وتستمر إلى يومنا هذا.
وفي عام 1924 طبع أول كتاب يحتوي على مجموعة كبيرة من أحاجي الكلمات المتقاطعة، وقد أهدي مع كل كتاب قلم مجاني للدعاية التسويقية، فكان أكثر الكتب مبيعا في العالم آنذاك.

كتبت : سامية

About the Author

Posted by Ali Alsayed on 1:31 AM. Filed under , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Ali Alsayed on 1:31 AM. Filed under , . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "تاريخ الكلمات المتقاطعة"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع

    Blog Archive