Headlines
Published On:2014/12/25
Posted by Ali Alsayed

تعلم كيف تكتب خطاب الشكر

حينما تجد عملا وتتقدم لشغل الوظيفة وتجري المقابلة تتصور أن كل ما عليك قد انتهى بالفعل، ولكن ما زال لديك المهم.

الأمر لا ينتهي حينما تنتهي أنت من مقابلتك الشخصية ولكن هذناك خطوة أخرى تدل على أنك جدير بهذا المنصب، وهي متابعة طلب العمل. قد تظن أنه ليس من المهم أنك تتابع طلبك على اساس ان كانوا في حاجة سيتصلوا بك، صحيح ولكن ربما مع بعض اظهار شي من الاهتمام بالحصول على الوظيفة وخاصة الالتحاق بهذه الشركة على وجه الخصوص قد يعطيك اولوية في الفوز بها.

لذا اذا إنتهت المقابلة على ما يرام، لا تنسى متابعتها بخطاب شكر! وفي الأسطر التالية ستتعرف على كتابة خطاب شكر حتى تبين نفسك بأنك شخص محترم و مهني و أكثر الأشخاص مناسبة للوظيفة.

إن خطاب الشكر وسيلة مرحب بها و ضرورية لمتابعة أي مقابلة حيث يجب إرساله مباشرة بعد المقابلة ،خلال فترة يوم أو يومان إذا كان الأمر ممكن، بينما ماتزال حاضر في ذهن مسؤول التوظيف. إذا لاحظت أن فكرة كتابة خطاب شكر أصبحت متأخرة و ذلك لأنه من الأفضل أن ترسل واحدا متأخرا على ألا ترسل واحد إطلاقا. فتأكد أنهم سيرحبون بذلك للغاية.
إذا أجريت مقابلات مع العديد من الأشخاص، عليك أن تضمن إرسالك واحد لكل شخص أجرى معك مقابلة. تأكد من أنك كتبت أسمائهم بالطريقة الصحيحة و كذلك مسمياتهم الوظيفية وعناوينهم أيضا وذلك يمكنك الحصول على هذه المعلومات البسيطة من خلال الإتصال مع الشركة. كل هذا سيعتبره الشخص الذي أجريت معه المقابلة كل على حدا اهتمام بالغ منك واحترام له، مما يعزز فرصتك بكل تأكيد.
ولا تنسى مسؤولي التوظيف لتشير الى من وسط المتقدمين الذين لم تخطرلهم فكرة المتابعة، يمكن إستخدام خطاب الشكر لبيان إصرارك و طاقتك وكذلك اهتمامك بالحصول على الوظيفة من هذه الشركة بالتحديد و أيضا يقوم بطرحك مجددا في ذهن مسؤول التوظيف، كما سيساعدك على ذكر أي شئ نسيته في أثناء المقابلة. كذلك يسهم خطاب الشكر في تصفية أي سوء تفاهم قد طرأ في أثناء المقابلة. وهذه الإرشادات لكتابة خطاب شكرك:
  1. اشكر مسؤول التوظيف بكل صدق على وقته خلال المقابلة و أخبرهم بأنك قد تشرفت بمعرفتهم. جميع الناس يفضلون الموظف المحترم. إلى جانب السلوك المتحضر و آداب العمل، كل هذا ستزيد من معدلات مهنيتك عند مسؤول التوظيف و عند هؤلاء الذين لديهم تأثير في توظيفك.
  2. أذكر المنصب الذي قابلت بخصوصه بالتحديد و تاريخ المقابلة لتجنب إية إرباكات.
  3. أذكر شئ محدد تعلمته خلال المقابلة أو نقطة محادثة أساسية ذكرت في أثنائها لتعطي عنك الإنطباع بأنك كنت يقظ في أثناء المقابلة.
  4. أنقل لقارئ الخطاب حماسك للعمل في ذلك المنصب و الشركة بالتحديد، وفيها قم بذكر مهاراتك و نقاط قوتك بإيجاز و كأن هناك علاقة مباشرة بينهم و متطلبات الوظيفة.
  5.  اذكر اي خبرات ماضية و إنجازات لها علاقة مباشرة بقدرتك على المساهمة و التفوق في الوظيفة. قم بإدراج أية مهارات أو إنجازات سابقة لم توافيك الفرصة لذكرها خلال المقابلة و التي تعتقد من أنها ستدعم طلبك للوظيفة و ستؤثر مباشرة على فرصك بالحصول عليها.
  6. اذكر ما تود فعلا تقديمه لهذه الشركة وكيف ستكون بك، وما الذي سينقصها بدونك، ولا تكثر من المديح في نفسك على حساب المسؤولين او الشركة، حتى لا تفقدهم ثقتهم بك.
  7. قم بتصفية أي سوء تفاهم قد ظهر خلال المقابلة من دون تقديم نفسك في موقف ضعف. إذا كنت تعتقد بأن مسؤول التوظيف قد أخطئ في تحليل شئ قلته خلال المقابلة، قد جائتك الفرصة المناسبة لتصويب الأمر. و لكن لا يجب الرجوع في خطاب الشكر إلى الأخطاء الأساسية و نقاط الضعف التي تم التركيز عليها في المقابلة لأن ذلك سيقوم بتضخيمها فقط. إذا وصلت متأخرا جدا أو حضرت المقابلة مع طفلك أو كنت قد إقترفت خطأ التركز على نقاط ضعفك و قد أديت عمل جيدا في ذلك ، ركز في خطاب شكرك على نقاط قوتك أو التعبير عن ترحيبك لفكرة إنضمامك للفريق و كيف ستصبح عضوا منتجا داخله فقط دون العودة إلى الأخطاء التي إقترفتها.
  8. اجعله خطاب موجزا و سلسا و مهني و خال من المبالغة و الحساسية و الحماس المفرطين و أيضا يجب ألا يتخطى الحواجز الرسمية. تأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية و اللغوية و أية تلفيقات غير حقيقية كالتي توجد في خطاب شكر مكتوب بطريقة سيئة و ذلك لأن خطاب المقدمة السيئ قد يكون ضرره أكثر من عدم إرسال واحد على الإطلاق.
  9. إذا أردت ترك إنطباع جيدا على المقابل، أرفق مع خطاب الشكر مقالة إخبارية هامة أو إية إضافة تتعلق بشئ تمت مناقشته في أثناء المقابلة تحلل أو تعرض بأسلوب مثير آخر و أحدث ما حصل من أحداث في عالم هذه المهنة و الشركة و/ أو مع المنافسين.
سيشدد خطاب الشكر على المعلومات المناسبة التي يود أن يسمعها مسؤول التوظيف لتدعيم رأيه في إختيارك للعمل له في الشركة و في المرة القادمة قد يتصل بك مسؤول التوظيف بشأن مناقشة عرض عمل و التفاوض على شروطه.

كتبت : سامية

About the Author

Posted by Ali Alsayed on 12:55 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Ali Alsayed on 12:55 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "تعلم كيف تكتب خطاب الشكر"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع

    Blog Archive