Headlines
Published On:2015/12/27
Posted by somia zarad

أشهر 10 مومياوات في العالم



اليوم سنقدم لكم اشهر عشر مومياوات في تاريخ البشرية والتي اثير حولها جدلا واسعا واخذت اهتمام كبير من العالم غير متوقع.

 10- مومياء (لادونسيلا)

مومياء (لادونسيلا) هي واحدة من اشهر المومياوات التي عثر عليها وهي تعود لفتاة تبلغ خمسة عشر عام، وأطلق عليها اسم (لادونسيلا) وهي تعني العذراء، وقد عثر عليها متجمدة اعلى احد جبال الأرجنتين عام 1999 ومعها مومياويين يبلغان السادسة والسابعة من العمر، الفتاة المحنطة ترجع الى 500 عام اي في حضارة الانكا وهي الفترة الت عرف عنها بالتضحية بالاطفال كدرب من الطقوس الدينية والتي عرفت باسم (كاباكوتشا) حيث كان يتم اختيار الاطفال ذوي الصحة الجيدة ويتم تحنيطهم ودفنهم بالجبال او الرمال، اعتقادا منهم ان هذه العادة او الطقوس ترضي الالهة.

9- مومياء (ليكوان)

كشفت احدى صور الاشعة التي التقطت لتمثال بوذا مهرب من احد معابد لهند لهولندا عن وجود مومياء لراه محنط عمره حوالي الف عام وقد كانت المومياء مغلفة باوراق مكتوب عليها بالغة الصينية وهي تعود لراهب صيني يدعى (ليكوان) الذي يرجح ان حضر جسده للحياة بعد الموت وذلك بطريقة خاصة به وغير معروفة.

8- مومياء (مومياء تولوند)

مومياء (مومياء تولوند) هي مومياء تم اكتشافها في احد مناجم الفحم في الدنمارك عام 1950 وتعود هذه المومياء الى القرن الحديدي في اوروبا اي في القرن الرابع قبل الميلاد، وتتميز هذه المومياء بانه عند النظر لوجهها يحسب الناظر انها توفيت حديثا، وقد دفنت المومياء على بعد 50 مترا وهناك حبل جلدي يلتف حول عنقه.
لذا حاول العلماء تقديم نظرية اقرب للواقع حول موت هذا الراهب فقد قدموا نظريتين حول موته، اولهما انه رجل غني تم التضحية به في احد الطقوس الدينية او الجنائزية التي كانت تقام في هذا الوقت والمنتشرة في الدول الاسكندينافية قديما، اما النظرية الاخرى وهي ترجح ان الجثة تعود لاحد المجرمين او اللصوص الذين تم معاقبتهم بالشنق ثم القيت جثته في منجم الفحم.

7- مومياء (الطفلة روزاليا)

توفيت هذه الطفلة نتيجة مرض الانفلونزا عام 1920 وكانت تبلغ ثلاث سنوات وعند وفاتها طلبت الام من طبيبها ان يحنطها لتكون كما هي حتى بعد موتها وذلك لشدة تعلقها بها وحبها لها، فقام الطبيب بتحنيطها بطريقة خاصة ولم يكشف عنها فدفنت معه حتى التراب ولكن ما يجعل هذه الجثة غريبة ان ملاحها ماتزال حية حتى الان فتبدو هذه الفتاة وكأنها نائمة وليست جثة.
توجد هذه المومياء في معبد في مدينة بالريمو ببريطانيا اسمه سراديب الموت وعلى الرغم من ان عمرها اكثر من 86 لم تتغير ملامحها حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضا
سراديب الموتى في باريسكيف كانت باريس تعيش تحت مئات القبور في احد الايام

6- مومياء ( اوتزي رجل الثلج )

تعتبر مومياء ( اوتزي رجل الثلج ) اقدم مومياء طبيعية عرفها الجنس البشري منذ بدء الخليقة وقد عثر عليها في جبال الألب في عام 1991، ويشار الى ان رجل الثلج كان يبلغ من العمر نحو 45 عام وقت وفاته ويبلغ طوله 160 سم، وبعد تحديد الحالة الصحية للمومياء عند الوفاة اكتشف ان ( أوتزي ) كان يعاني من ألم في الظهر وتآكل المفاصل وتصلب في الشرايين.
ولكن حافظ الجو القاسي على المومياء بحالة جيدة لمدة 5300 عام باستثناء الانكماش والتصلب الذي حدث للمومياء بسبب مرور الزمن وبأعجوبة تم الاحتفاظ بالكثير من ملامحه الاصلية.

5- مومياء ( خوانيتا )

تم اكتشاف جثة ( خوانيتا ) على قمة جبل في بيرو عام 1995 وقد كانت الجثة سليمة تماما بسبب الثلج الذي حافظ على هيئتها، والأعضاء الداخلية، والشعر والملابس، والدم، ومحتويات المعدة كانت كما هي دون تغيير.
ما اتاح للعلماء الحصول على لمحة نادرة على حياة الأنكا ودراسة الجثث الخاصة بهذه الحضارة العريقة ويقدر عمر المومياء بحوالي 500 عام تقريبا.

4- مومياء توت عنخ آمون

كان احد فراعنة الاسرة الثامنة عشر في تاريخ مصر الفرعونية وقد تم اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل وهي سليمة دون اي تلف، وتعتبر أكمل كنز ملكي عثر عليه ولا نظير له، ولا يزال العلماء حل لغز وفاة الملك الصغير توت عنخ آمون، اذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدا امرا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار كسور في عظمي الفخذ والجمجمة، مع زواج وزيره ارملته بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعون من بعد.

3- مومياء ( سانت برناديت )

ولدت القديسة ( سانت برناديت ) في عام 1844 وكانت من اشهر نساء الكنيسة، وقد وافقت الكنيسة الكاثوليكية على تحنيطها بعدما اشتهرت بلقب مريم العذراء الثانية؛ اذ افنت حياتها في خدمة الكنيسة، وتوجد جثتها في كنيسة القديسة بناديت.

2- مومياء ( الطفل ديتمولد )

تعتبر هذه المومياء احد اشهر واقدم المومياوات في العالم فيرجع تاريخها الى 6500 عام تقريبا ويعتقد ان الطفل بلغ 10 اشهر وقد وفاته، ويشير المختصون ان الطفل كان يعاني من (متلازمة نقص تنسج الجانب الايسر للقلب) وهي حالة مرضية نادرة لا تنمو فيها اجزاء من الجانب الايسر للقلب بشكل كامل ما يؤدي لوفاة في سن مبكرة  للغاية.

1- مومياء فرعون سيدنا موسى عليه السلام

فهي مومياء حفظت من التلف كما وعد الله عز وجل في قوله تعالى في سورة يونس "فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ" صدق الله العظيم، فبعد سنوات طويلة من التسائل عن حقيقة من هو فرعون موسى عليه السلام الذي ذكره الله في ايات الذكر الحكيم اشارت اختبارات وفحوصات اثرية اجريت لمومياء رمسيس الثاني في نهاية الثمانينات بفرنسا ان الملك الشهير قد مات غرقا، ليتأكد ان مومياء رمسي الثاني هي مومياء فرعون سيدنا موسى والتي ذكرت في القرآن الكريم.

كتبت: سامية

About the Author

Posted by somia zarad on 8:50 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By somia zarad on 8:50 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "أشهر 10 مومياوات في العالم"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع