Headlines
Published On:2015/12/31
Posted by somia zarad

ما هي أعراض التبويض

كثيرا ما تسأل المرأة عن افضل الاوقات للحمل وكيف تعرف هذا الوقت، او بمعنى اخر ما هي علامات التبويض؟
ولكي نجيب عن هذا السؤال كيف معرفة ما هو التبويض...

ما هو التبويض

يعرف التبويض بأن هخروج بويضة ناضجة من المبيض وذلك استعدادا للتخصيب وحدوث الحمل وتكون هذه البويضة صالحة للتلقيح عن طريق الحيوانات المنوية لمدة 12 : 48 ساعة، وذلك عندما تخرج البويضة من المبيض، فيحدث التبويض خلال 12 : 16 يوم، وذلك بعد اول يوم من اخر الدورة الشهرية.

أعراض التبويض

ولفترة التبويض علامات تعرف وهي:
1- زيادة افرازات المهبل، فمن اعراض التبويض نزول سائل لونه ابيض عند الكثير من النساء، وهو افراز طبيعي يحدث نتيجة للتاثير الذي يحدث على الهرمونات الجنسية، وهذا السائل يكل علامة واضحة على نضوج واكتمال نمو البويضة، وانفجار غشائها مما يعني قابلية المرأة واستعدادها للحمل.
وتعرف هذه الافرازات بانها عبارة عن سيلان مؤقت لا يستمر طويلا، وقد يكون لونه ورديا، وتتصف بأنها غير ضارة للمرأة، وينزل هذا السيلان نتيجة تسهيل الحركة للحيوانات المنوية الى البويضة، وبقائها قوية. 
وتشعر المرأة دائما بمغص والآم في البطن ويحدث المغص في احدى جهات البطن، وخصوصا المنطقة التي يتم بها التبويض، وتصاب المرأة بالمغص نتيجة انتقال البويضة من المبيض ويتم من خلال تحريكها عن طريق قناة فالوب، لذا يكون الالم مفاجئ ولكنه غير مستمر فعند استقرار البويضة يتوقف الالم، لذا يأتي الالم عدة مرات في ليوم الواحد عند المرأة، لكن في اغلب الحالات يكون هذا المغص سرعا حيث يختفي خلال سبعة ساعات، واحيانا يطول لذا هو يختلف من امرأة لاخرى فقد يطول ليصل عند البعض ليوم او يومين.
2- وكذلك من اعراض التبويض ارتفاع حرارة الجسم وترتفع الحرارة نتيجة انفجار غشاء المبيض واتما عملية التبويض، وبعد هذا الارتفاع في درجة الحرارة يحدث انخفاض لمدة يوم او يومين.
لذا تكون المرأة قادرة على معرفة الوقت الانسب للتبويض، وذلك بقياس درجة الحرارة حيث يتم التأكد بشكل نهائي وقاطع ان المرأة حامل عن طريق قياس درجة الحرارة، ففي ايام التبويض ترتفع حرارة المرأة وتستمر هذه الحرارة في ارتفاعها حتى مجيئ الدورة الشهرية للشهر التالي، اذا لم يحدث حمل.
3- قد يحذث لدى بعض النساء في كثير من الاحيان نزول قطرات من الدم او نزول سائل وردي اللون حيث لا يبقى طويلا، ويسمى هذا الدم عند الكثير بحيض الخامسة عشر يوما، ويعرف هذا السائل بأنه عبارة عن سيلان او نزول للدماء ويرافقه نزول بعض الكائنات الحية الدقية فهذا الوقت يعني فترة تقبل المرأة للرجل حيث تكون البويضة عند المرأة جاهزة للتلقيح والحمل. 

ومن اعراض الحمل
ان تصاب المرأة بانتفاخ والم في المبيض او المنطقة التي تأتي منها البويضة، لذا تكون المرأة قادرة على تحديد موقع الالم والانتفاخ ولهذا تشعر المرأة بالغثيان وتعاني من كثرة التبول.
4- من اعراض التبويض ان تشعر المرأة بسعادة وبراحة نفسية وتحسن في الحالة المزجية وتشعر بنشاط كبير ورغبة زائدة وذلك في منتصف الدورة الشهرة لذا تحاول جذ زوجها اليها، حيث تكون البويضة جاهزة للتلقيح وهذه التصرفات تكون غريزية.

كتبت: سامية

About the Author

Posted by somia zarad on 12:36 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By somia zarad on 12:36 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "ما هي أعراض التبويض"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع