Headlines
Published On:2016/04/11
Posted by somia zarad

متى تتناول إفطارك؟ وما هو إفطارك؟


سأتحدث اليوم عن وجبة الافطار! لعلك قرأت الكثير من المقالات والمواضيع التي تكثر فيها فوائد وجبة افطارك واهميته الكبيرة لك وليومك كله لانه حقيقة الاساس الذي تعتمد عليه طوال اليوم.
فوائد وجبة الافطار
ولكن اذا تطرقت الى فوائد هذه الوجبة التي لا تستطيع ان تقطي نهارك دونها بلا شك سنجد ان فوائدها أكثر مما نتخيل إذ يمكننا تلخيص بعضها في النقاط الاتية:



  • الإفطار= نشاط
افطارك يعني لك الكثير اذ يعتبر مصدر الطاقة التي تجعلك تؤدي مهامك الصباحية بشكل يمتاز بالحيوية ويبتعد عن الجمود والبلادة.

  • لا فطور= عصبية 
هل تعلم ان احد اسباب توترك وشعورك بالعصبية وعدم الارتياحية سواء في عملك او حتى اثناء معاملتك مع من حولك؛ لذا بلا شك ان فطارك يجعلك تشعر بالهدوء.
  • ماذا تحتوي وجبة إفطارك؟
بما ان فطورك المصدر الرئيسي لك طوال الفترة الصباحية لذا يجب ان يتنوع بمصادر غذائية هامة ويمكنك تسليط الضوء على بعض الاغذية التي ستساعدك على تأدية نشاطك الجسماني والعقلي على الوجه الاكمل. لذا يجب ان تضم وجبتك الفواكه والحليب والبيض والجبن وبعض من السكريات.
  • أطفال بلا إفطار يعني جسم بلا عقل
نتفق الان انا وانت على اهمية هذه الوجبة لك فما بالك بالنسبة لطفلك او ابنك الذي هو الاكثر احتياجا لها، فبسبب طبيعة الحياة التي اخذنا نعيشها والتي تتسم بالسرعة فيرفض اطفالنا تناولها لذا احرص على ان تكون انت اول من يجلس ويبدأ بالفطور وبادر بدعوتهم للافطار، فكن القدوة لهم.
  • ترك الفطور يسبب لك السمنة!
ربما لن تصدق هذا اذا علمت ان تفويتك لوجبة افطارك ستزيدك المزيد من الوزن؟! 
والسبب وراء هذا هو انك عند عدم حصولك على وجبه الافطار سيزيد شعورك بالجوع خاصة عند وقت الغداء او العشاء وهو ما يجعلك تأكل أكثر مما هو المفروض وهو الامر الذي سيكسبك المزيد من الوزن.
  • تنظيم الأنسولين في الدم
 يساعد الإفطار على تنظيم معدلات الأنسولين في الدم بطريقة آليه في الجسم وبشكل أفضل.
  • صحة وجسم أفضل احرص على الافطار
اثبتت الابحاث والدراسات انك شتكون بصحة افضل وبنشاط وذاكرة جيدة اذا تناولت فطورك بشكل جيد ومنتظم وعلى ان يكون متوازن.
  • الحفاظ على وزنك
بما ان عدم الافطار يعرضك لمشاكل السمنة اذا حرصك على وجبة الافطار تعني لك الحصول على جسم صحي وكذلك عقل سليم.
  • يحسن عملية الأيض
إن تفويت وجبة الإفطار في الصباح تؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم مما تسبب زيادة كبيرة في الوزن.

وبالعودة مرة اخرى الى عنواننا (متى تتناول إفطارك؟ وما هو إفطارك؟) يمكنني طرحه عليك ثانية ولكن هذه المرة ليس كما ناقشته معك سابقا! 



اذ انه كان احد الاسئلة التي جاءت في ورقة امتحان لاحد الصفوف الابتدائية والتي جاءت على هذا النمط...(متى تتناول إفطارك؟،ولماذا تفطر؟،وما هو إفطارك؟) 
هذا بالضبط ما جاء للطلاب والذين اجاب اغلبيتهم بالاجابة التي تم تدريبهم على حفظها من الكتب المدرسية حتى وان كانت تختلف تمام الاختلاف مع واقع حياتهم، فاجابوا انهم يتناولون وجبة الافطار في الساعة الثامنة صباحا (مع العلم انهم في هذا الوقت بالتحديد يكونوا في مدارسهم)، وكتبوا انهم يتناولون الجبن والبيض على الرغم من ان معظمهم لم يتناولن الجبن والبيض منذ فترة طويلة والفول المدمس هو افطارهم الرئيسي، ورغم هذا حصل غالبيتهم على الدرجات النهائية على اجاباتهم، الا طالب واحد اجاب غير ذلك فاجاب عن السؤال عن حياته الشخصية فقال: (انا لا اتناول طعام الافطار) فحصل على صفر لانه لم يجب عن باقي اجزاء السؤال، مع انه الوحيد الذي اجاب الاجابة الحقيقة الواقعية بالنسبة له، وعندما عرضوا هذه الحالة على احد كبار رجال الفكر والتربية قال: ( لقد اعطيتم معظم التلاميذ درجة السؤال: لأنهم اتقنوا الحفظ واهملوا التفكير، وخرمتم هذا التلميذ من درجة السؤال؛ لانه استخدم عقله، ورفض استخدام اسلوب الحفظ والتلقين!).
  • يتصور بعض الناس ان الحفظ والتلقين اسلم من التفكير....فالى اي مدى تتفق او تختلف مع هذا التصور..ادعم رأيك بامثلة..


  • والان يمكنك ان تجيب انت على هذا السؤال وسأنتظر أجابتك!


كتبت: سامية

About the Author

Posted by somia zarad on 1:26 AM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By somia zarad on 1:26 AM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "متى تتناول إفطارك؟ وما هو إفطارك؟"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع