Headlines
Published On:2016/04/07
Posted by Ali Alsayed

قضية الاغتصاب


الاغتصاب هذه الكلمة تعني الكثير بالنسبة للنساء كافة بلا اي تحديد لسن او مجتمع او دين فالكل يراها من ابشع واقبح الالفاظ وانكرها الافعال التي لا يجوز ان يتصف بها اي بشري فقد تدنو الى الحيوانية اكثر من الادمية.



الاغتصاب في اللغة يعني "اخذ الشئ عنوة وعنفا دون وجه حق اي لا يكون لك الشئ وتنتزعه من صاحبه دون مبرر" ولا يقف المعنى عند حد او فعل محدد فقد شمل كل من سرقة ارض او ملك الى ان امتد الى الاغتصاب الجنسي الذي اصبح الاكثر شيوعا في العالم؛ وعليه فكلمة اغتصاب تعني ممارسة الجنس شخص دون رضاه باستخدام احد انواع القوة او شكل من اشكال الترهيب؛ لذا يعتبر العالم الاغتصاب هو احد اكثر الجرائم بشاعة في الانسانية كالقتل.

لا يمكننا اعتبار الاغتصاب كلمة عادية لانه لا ينتهي بمجرد انتهاء الجريمة فالغالب انه ينتهي فقط عند الجاني لا المجني عليه الذي يشعر بانه انتهى فعليا فلم يعد له القدرة على مزاولة حياته الطبيعية بشكل سليم وطبيعي كما كان عليه قبلها.
تفسير علم النفس للاغتصاب
يرى البعض من علماء النفس ان الغالبية من الرجال الذين يقومون بالاغتصاب يقومون بها فقط من باب العدوانية وكرههم للمجتمع المحيط بهم او ربما من وجود حزازة بينهم وبين الجنس الاخر (النساء) لسبب او لاخر اذ يكمن عند الكثير من المغتصبين مشاعر الكره والحقد من النساء الذين يمثلون لهم ذكريات من الماضي يودون محيها بل ققد يتجاوز الامر الى مرحلة الانتقام.
وقد يريد المغتصب ان يثبت شئ ما لنفسه او لهن (المغتصبات) وهو انه قادر على اذلالهن او وضعهن تحت سيطرته. 
وفي الجهة الاخرى سنجد ان البعض الاخر وهم القلة يقومون بالاغتصاب بقصد المتعة الجنسية التي تصاحب الحالة فقط.
4 أماكن يجب تجنبها أثناء الممارسة الحميمية
وقد يلجأ البعض الى الاغتصاب من اجل الاذلال فقط لا اكثر حتى انه يتجنب ممارسة العملية الجنسية فيقوم بفض عذرية الفتاة بواسطة جسم غريب وهذا من اجل اذلالهن او اخضاعهن وتيتعمل هذه الطريقة في حالات الخطف والتعذيب وكذلك لاسيرات في الحروب.
وهذا ما يسمى ب الافتضاض العذاري: وهو اجبار الفتاة بالقوة على فض عذريتها.

 يؤدي الافتضاض العذاري عادة إلى إصابات وجروح بالغة لدى الضحية، بالإضافة إلى أزمة نفسية قد لا تتعافى منها الضحية إلا بعد وقت طويل وبمساعدة الاخصائيين النفسيين.

وهذا الانفوجرافيك يوضح وضع النساء في العالم العربي ومدى استغالهن جنسيا
Sexual exploitation of women in the Arab world

التشريعات الدولية 

والان وبعد سنوات من تكتم اخذ العالم يسلط الاضواء على القضية الى ان وضع تشريعات صارمة وتفعيل لها والتي لم تتهاون الكثير من الدول على تنفيذ اشد العقوبات والتي تصل في بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة الامريكية الى السجن من 5 الى 15 عام بل وقد تزيد في بعض الدول التي اخذت تجرم هذه الجريمة وتصفها بالابشع وتقارنها بالقتل على حد سواء الى ان وصلت عقوبة بعضها الى الاعدام، فاخذ العالم كله يقف ضد هذه الجريمة التي اصبحت غولا ينهش في بناتنا وسيدات العالم لا يفرق بين احد.

الهند وقضايا الاغتصاب

الاغتصاب في الهند
لم يعهد عن الهند من قبل انها بلد للجريمة (الاغتصاب) غير في هذه السنوات الاخيرة التي تصاعدت فيها صيحات المجتمع مع صرخات المعتدى عليهن والمتضامين معهن في الهند بعدما اصبح الوضع خارجا عن المألوف اذ تعدى الامر من حيث انه ظاهرة الى ان اصبح وضعا وجزء من المجتمع الهندي فكما ورد في "سكاي نيوز" خبر بعنوان 
"وفاة ضحية اغتصاب بعد 42 عاما من الغيبوبة" والذي نقلت فيه ...

توفيت ممرضة من مدينة مومباي الهندية، كانت في غيبوبة لمدة 42 عاما، جراء اغتصابها أثناء عملها في المستشفى، وفقا لما أعلنته مصادر طبية، الاثنين.
وأصيبت أرونا شانبوغ بتلف في الدماغ، ودخلت في حالة غيبوبة، بعدما اغتصبها عامل بمستشفى عام 1973، وحاول خنقها بيديه.

وقالت المشرفة الطبية بمستشفى الملك إدوارد في مومباي، برافين بانغار، إن حالة شانبوغ شخصت بأنها التهاب رئوي، ووضعت على نظام دعم الحياة، في الأيام القليلة الماضية.

وأثارت قضية شانبوغ جدلا بشأن قوانين القتل الرحيم في الهند، بعدما التمس محام من مومباي من المحكمة إصدار قرار بوقف نظام الإطعام الإجباري عبر أنبوب، حتى لا تطول معاناتها.

فيما عارضت زميلاتها الممرضات هذا الأمر، وظللن يتناوبن على رعايتها لأكثر من أربعة عقود.
الإغتصاب وأرقام
فكما ذكر مكتب الامم المتحدة لمكافحة الجريمة  ان معدلا ت الاغتصاب في هذه البلدان هي الاكثر عن غيرها
وهذا المخطط يبين اهم الدول التي حلت في المراكز العشر الأولى:
فهذا المخطط الذي يوضح اكثر الدول في معدلات الاغتصاب لعام 2012، والتي استندت في اساسها على المحاضر الرسمية والتبليغ لدى الشرطة، وحالات الاغتصاب التي لم يتم الإبلاغ عنها لا يشملها هذا الإحصاء.

وبلغت عدد قضايا التحرش الجنسي والاغتصاب في مصر‏ على سبيل المثال 52 ألف قضية في سنة ‏2006‏ وحدها حسب تقارير أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أي بمعدل أي ‏140‏ قضية اغتصاب وتحرش كل يوم‏ ...Wiki

ذات صلة

في قضية أثارت استنكارا واستهجانا كبيرين، مثل أربعة رجال أمام القضاء في ولاية يوتاه غرب الولايات المتحدة، بتهمة الضلوع في اغتصاب مفترض لطفلة في التاسعة من العمر، عندما كانت والدتها تتعاطى المخدرات. ونقلت الفتاة إلى المستشفى ووضعت تحت وصاية الحكومة.



مثل أربعة رجال للمرة الأولى أمام المحكمة في ولاية يوتاه غرب الولايات المتحدة الثلاثاء، بتهمة الضلوع في اغتصاب مفترض لطفلة في التاسعة من العمر، عندما كانت والدتها تدخن مادة الميثامفيتامين المخدرة. ويواجه المتهمون احتمال السجن مدى الحياة، وهم حاليا موقوفون وملاحقون خصوصا بتهمة الاغتصاب.

 وأشار مكتب المسؤول المحلي في مقاطعة يونتاه في بيان إلى أن الاغتصاب وقع في 27 آذار/مارس عندما كانت الوالدة تزور أصدقاء لها في مدينة فيرنال الصغيرة. وقد توجهت إلى المرآب لتدخين مخدرات في وقت كانت ابنتها تنام على الأريكة.

وأضاف البيان "في هذا الوقت، تم نقل الفتاة إلى غرفة أخرى في المنزل حيث تعرضت للاغتصاب من أربعة رجال".

وبينت وثائق قضائية أن هؤلاء الرجال، وهم لارسون روندو (36 عاما) وجوزياه روندو (20 عاما) وجيري فلاتليب (29 عاما) وراندال فلاتليب (26 عاما)، الذين كانوا يقيمون مؤقتا في هذا المنزل، تناوبوا على اغتصاب الطفلة قبل إعادتها إلى الأريكة وتهديدها بالقتل في حال فضح الأمر.

وذكرت الوالدة أنها لدى خروجها من المرآب، وجدت ابنتها في حال "اضطراب" مع فستانها "مرفوعا فوق خصرها". وطلبت عندها سيارة أجرة لإعادتها إلى منزلها.

وفي اليوم التالي، أخبرتها ابنتها عن حادثة الاعتداء واتصلت بالشرطة.

ولفتت السلطات إلى أن الفتاة نقلت إلى المستشفى ووضعت تحت وصاية الحكومة.


ولم يدل المعتدون المفترضون الأربعة بأي تعليق عما إذا كانوا يقرون بذنبهم أم لا. وستحدد جلسة في 11 نيسان/أبريل لتحديد ما إذا كان في الإمكان إطلاق سراحهم بكفالة.... france24


كيف تتعامل مع الفتاة التي تعرضت للاغتصاب

وكما كتبت "سمر عبدالله-اليوم السابع" عن بعض النصائح عن كيفية معاملة الاهل للفتاة التي تعرضت للاغتصاب فتقول:

نظرًا لعادات وتقاليد الأهالى الخاطئة التى انطبعت على مر التاريخ فى عقولهم فإنهم يتبعون أساليب تساعد فى إيذاء الفتاة نفسيًا بشكل أكبر، لذا يُقدم لكِ الدكتور جمال فرويز عدة نصائح تساعدك على التعامل مع ابنتك المغتصبة بطريقة سليمة. 

  • تجنبى عبارات الشفقة بعد حادثة الاغتصاب للفتاة

 لم تستطع الأم المصرية أن تخفى حزنها على ابنتها داخلها، بل تجدها تُطلق بعد الكلمات التى تُظهر التحسر عليها والتى دون قصد تؤذى الطفلة نفسيًا أكثر وأكثر وتجعلها تتمنى الموت بدلا من الحياة.

  • "لا تحكى القصة لجيرانك وأقاربك" 

لا تحاولى رواية قصة اغتصابها يوميًا أمام أقاربكم وجيرانكم، ولا تسمحى لأحد أن يسأل ماذا بها، بل حاولى أن تجعلى الآخرين يصرفون نظر عن ذلك الموضوع ولا تروى هذه القصة لأحد.

  • "الانتقال من المكان"

 إذا وقعت حادثة الاغتصاب بالقرب من المنزل، فحاولى على قدر الإمكان أن تقوموا بالانتقال من هذا المكان إلى مكان آخر، يكون بعيدًا بشكل كبير عن المكان الذى حدثت فيه واقعة الاغتصاب، كى تتعامل ابنتك مع أشخاص جديدة لا يعرفون قصتها، حتى لا تتأثر نفسيًا.

  • "الذهاب إلى الطبيب النفسى كى لا تنحرف" 

حاولى أن تأخذى ابنتك إلى طبيب نفسى لمحو الآثار التى نتجت عن اغتصابها، فهذه الحادثة تركت انطباعًا سيئًا لديها فى نفسها وذاكرتها، وإذا لم يتم معالجة الفتاة نفسيًا سيؤدى ذلك إلى إنحراف الفتاة وإمكانية أن تصبح فتاة ليل أو مريضة نفسية نتيجة الكوابيس التى تعانيها ليلا.


  • "التصميم على معاقبة الجانى"

 إذا لم تر الفتاة أمامها معاقبة الجانى عقابًا شديدًا فستشعر بأنها أخطأت وأن الجانى لم يرتكب اثمًا فى حقها، وهذا سيؤثر على حياتها بشكل كامل وسئ جدًا، ما يجعل الفتاة تتضرر نفسيًا بشكل أكبر مع مرور الوقت، لذا يجب أن يصمم أهلها على معاقبة الجانى بأشد وسائل العقاب.

About the Author

Posted by Ali Alsayed on 1:20 AM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Ali Alsayed on 1:20 AM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "قضية الاغتصاب"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع