Headlines
Published On:2016/05/28
Posted by somia zarad

ما سبب ارتداء السلاطين الاتراك للعمامة الكبيرة في عهد الامبراطورية العثمانية؟


العمامة هي غطاء الرأس وذلك هو تعريفها وهناك الكثير من البلدان خاصة العربية يتخذونها الى يومنا هذا من امثال السودان، ولكن اذا كانت العمامة يوما تزيد عن امر انها غطاء للرأس الى امر اخر فلابد من بحث ما هو سر ارتداء هذه العمامة؟

العمامة عند العثمانيين

العثمانين هي احد الامبراطوريات الاسلامية التي كانت لها الولاية على الامة الاسلامية والذي اسسها عثمان الأول بن ارطغرل واستمرت في حكمها لما يقرب من 600 سنة، وبالتحديد من 27 يوليو 1299م حتى 29 أكتوبر 1923م.

وتعتبر العمامة احد ابرز السمات او الملامح الخارجية العامة التي اشتهر بها السلاطين العثمانيين واذا جئنا بسبب عظم وكبر هذه العمامة سنجد الجواب في الاسطر التالية:

السر هو ان العثمانيين لم يتخذوا من العمامة غطاء للرأس او تاج يتزين به السلاطين فقط بل زاد الامر بهم للحد الديني والورع وهو ان العمامة هي الكفن لهم؛ فقد كان من شروط السلطنة ( أي شرط كون المرء سلطانا ) أن يكون مجاهدا ، ويضع تلك العمامة التي تمثل كفنه على رأسه حتى يتذكر الموت في كل حي . وحتى لا يظن أحد أن ذلك ضرب من الرمزية التي لا صلة لها بالواقع ، فإن السلطان بايزيد الذي قاتل في إحدى المعارك مع الروم قتل وكفن بنفس العمامة التي كانت على رأسه .

ومثلها مثل العمامة السودانية التي يتخذها اصحابها كفنا لهم يكفنون فيه بعد مماتهم.

كتبت: سامية

About the Author

Posted by somia zarad on 11:58 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By somia zarad on 11:58 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "ما سبب ارتداء السلاطين الاتراك للعمامة الكبيرة في عهد الامبراطورية العثمانية؟"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع