Headlines
Published On:2016/06/07
Posted by somia zarad

درجة غليان الماء



قال تعالى: " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا " الماء من أكبر النعم التي منها الله عز وجل للإنسان بل للكائنات جميعا فبالماء كان الكون وبقيت الحياة على وجه الأرض، الماء الذي يشكِّل 70% من وزن الإنسان البالغ، و80% من وزن من دونه، ولا شك ان هو أساس وجود الحياة على الأرض، وهو يغطّي 71% من سطحها. تمثل مياه البحار والمحيطات أكبر نسبة للماء على الأرض، حيث تبلغ حوالي 96.5%. وتتوزّع النسب الباقية بين المياه الجوفيّة وبين جليد المناطق القطبيّة

التركيب الكيميائي

يتركب الماء كيميائيا من عنصرين الهيدروجين والاكسجين، ويتكون من ذرتين هيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين H2O، كما ان للماء حالات عدة منها الصلبة والسائلة والغازية ويمكن كذلك التحول من صورة لاخرى.
يمكننا تحويل الماء من الحالة الصلبة (الثلج) الى الحالة السائلة (الماء) عن طريق التسخين وتسمى بالانصهار، ومن الحالة السائلة (الماء) الى الحالة الغازية (البخار) كذلك عن طريق التسخين وتسمى بالتبخير، ويمكننا تحويل الحالة الصلبة (الثلج) الى الحالة الغازية (البخار) بشكل مباشر دون المرور بالحالة السائلة وتسمى التسامي.
وكذلك يمكننا عكس الامر فيمكننا تحويل الماء في الحالة الغازية (البخار) الى الحالة السائلة (الماء) وتسمى التكثيف، ومن الحالة السائلة (الماء) الى الحالة الصلبة (الثلج) وتسمى بالتجمد.

ولاسيما ان الماء من المواد عديمة الرائحة واللون والطعم، على الرغم من اننا احيانا نرى الماء بالوان عدة ويرجع السبب الى ان الماء يعكس اللون الموجود اسفله وهو في الغالب طحالب او قاع البحر، واحيانا اخرى يكون انعكاسا للون السماء لذا نرى الماء باللون الازرق.


إن للماء خصائص مميزة يميزه عن أي مادة أخرى؛ فجزيئاته تترابط بروابط هيدروجينية قوية تجعل الثلج أقل كثافة من الماء السائل، فيطفو على سطحه. كما أن له ظاهرة تسمى شذوذ الماء؛ إذ إنه يتمدد بارتفاع درجات الحرارة فوق 4 س ككل المواد الأخرى، أما تحت درجة 4 س فيتمدد بدل أن يتقلص فيقل كثافته ويطفو جليداً على وجه الماء، وعند درجة صفر س فيتجمد سطحه، أما الباقي فيبقى سائلاً لمنع موت الكائنات البحرية . أما عن رقمه الهيدروجيني أو درجة حموضته؛ فالماء متعادل كيميائياً فليس حامضياً ولا قاعدياً بل له الرقم الهيدروجيني 7.

غليان الماء

من المعروف ان درجة غليان الماء هي 100 درجة مؤية ولكن هذه الدرجة ليست ثابتة فانها متغيرة بتغير ارتفاع الماء عن مستوى سطح البحر، فكلما ارتفعنا لاعلى قلت درجة الحرارة المطلوبة لغليان الماء، وكلما انخفضنا لاسفل (عن مستوى سطح البحر) ازدادت درجة الغليان وذلك بفعل الضغط.

كتبت: سامية

About the Author

Posted by somia zarad on 10:35 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By somia zarad on 10:35 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "درجة غليان الماء"

Post a Comment

Follow by Email

زوار الموقع